منتدى شباب عين كرمس التعليمي
اهلا و سهلا بمنتديات تربوية تعليمية -عين كرمس- ولاية تيارت
ليكن في علمك أخي الزائر أنه توجد أقسام مهمة و مفيدة لكن مخفية لذا يتطلب عليك التسجيل أولا

منتدى شباب عين كرمس التعليمي


 
البوابة***البوابة***  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

شاطر | 
 

 الشبكات بداية دروسنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ABDOU
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 332
العمر : 32
الموقع : http://grine.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

مُساهمةموضوع: الشبكات بداية دروسنا   الخميس 12 فبراير 2009 - 16:12

<table class=tborder id=post40964 cellSpacing=1 cellPadding=6 width="100%" align=center border=0><tr vAlign=top><td class=alt1 id=td_post_40964>
بداية دروسنا في مجال الشبكات .

في بداية الدروس سوف نتعرف على بعض الخصائص الرئيسية والمهمة في هذا المجال كي تكون ملماً به جيداً ، سوف نقوم بالتركيز حول نظام التشغيل ويندوز2000 لأنه أقوى نظام تشغيل يخدم الشبكة بشكل سلس وفي نفس الوقت قوي جداً في جميع خصائصه ، وسوف نتطرق إلى الأقسام التي تم نشرها من قبل الشركة المصنعة لهذا النظام وهي :

1 = ويندوز بروفيشنال ( professional ) ( نسخة أحترافية مبسطة ) .
2 = ويندوز سيرفر ( Server ) نسخة مؤهلة نسبياً للشبكات .
3 = ويندوز أدفانسد سيرفر ( Advanced server ) ( نسخة متقدمة و متطورة ) ، نسخة مؤهلة بشكل كبير جداً في الشبكة للعمل ضمن شركة كاملة .
4 = ويندوز داتا سنتر ( Data center ) نسخة يعجز وصفها ، لأنه لا يتم إستخدامها إلا في شركات ضخمة جداً على سبيل المثال ، شركات تقدم خدمات الإنترنت ( ISP ) ، شركات عدد موظفيها كبير جداً وبها حركة ونشاط مستمر . وهذه لن نتطرق لها ، لأنها لن تساعدك كثيراً . سوف نركز على الأنظمة الثلاثة الأولى .

الشبكات ليست صعبة ، بل هي سهلة جداً ، لكن مضمون الصعوبة يكمن في معدل البيانات التي يتم حفظها كي تكون محترفاً في هذا المجال .

معدل البيانات كبير جداً ، ويجب عليك في أقل تقدير أن تكون على علم و معرفة بالشي الذي تحفظه ، ليس أن تكون ملمّاً بكل الجوانب التي يتطلبها هذا الشي ، على سبيل المثال ، لو افترضنا أنك تريد إنشاء شبكة منزلية في منزلك ، ماهي المتطلبات الرئيسية ؟

المتطلبات في هذه الحالة تعتمد على أساسيات منها ، ماهو عدد أجهزة الحاسب الآلي التي تود تشغيلها ضمن الشبكة ؟ ، ماهو عدد المستخدمين الذين يريدون إستخدام الشبكة ؟ ، هل الشبكة تتطلب خدمة الإنترنت ؟ ، هل هنالك خط إتصال ذو حزمة كبيرة تتسع لعدد المشتركين في الشبكة ؟ ....... الكثير الكثير ، لكن لست مجبراً على حفظها كلها ، بل كما أسلفت يجب أن تكون مؤهلاً لمعرفة ماهي وظيفة بعض أو كل المتطلبات الشبكة ومن أهمها القطع ( HardWare ) و تتضمن ( الكروت ، الموصّل بين شبكتين ( Router ) أو البرامج ( SoftWare ) أو الموصّل بين مجموعة أجهزة ضمن شبكة واحدة ( HUB ) ) ..... .

أول الأشياء المهمة التي يجب التعرف عليها و (( حفظها )) هي بعض المصطلحات كي تكون قادراً على التعامل مع الآخرين في مجال عملك أو حتى في شبكة المنزل إذا كنت تملكها ، المصطلحات كالتالي :

Server جهاز الحاسب الآلي الذي يكون دوره في الشبكة الرابط الأساسي الجذري للشبكة . المقصود بكلمة جذري أي بمعنى أساس بنية الشبكة ( Schema )

Client جهاز العميل وهو أحد الأجهزة المتصلة بالشبكة وبعبارة أخرى هو أي جهاز حاسب آلي متصل بشبكتك ومعرّف في الخادم الخاص بالشبكة ( Server ) .

Domain هذا المصطلح مهم جداً في الشبكات ، لأنه يكون لك الشبكة من الناحية الفعلية ، وظيفته : هو الاسم الذي يتم تعريف الشبكة من خلاله . ربما تجد أن الشرح مبسط جداً وغير مفهوم ، لكن كما أسلفت هذه نظرة عامة ومبسطة حول بعض مفاهيم الشبكات .

Workgroup و هي مجموعة عمل لا تعتمد على Server السيرفر وظيفته مشروحة كما هو موضح بالأعلى . وظيفتها الرئيسية إقامة إتصال بين مجموعة من أجهزة الحاسب الآلي يتم من خلالها نقل ملفات و إرسال رسائل .... و خدمات أخرى .

Protocol البروتوكول ، هذا المصطلح أصبح كل منا يسمعه كثيراً هذه الأيام ، لأنه مهم جداً في مجال الشبكات ، وظيفته ترجمة الإشارات التي ترسل و تستقبل في الشبكة ، إقامة الإتصال ، ارسال الملفات ، ارسال رسائل عامة ..... البروتوكولات كثيرة وعالمها بحد ذاته كبير جداً . نذكر أشهرها وهو أهم بروتوكول في الشبكات TCP/IP . سوف نتطرق بإذن الله إلى هذا البروتوكول بالتفصيل الممل جداً ، الوظائف ، حاشية هذا البروتوكول ، المنافذ التي يستخدمها ، كيفية عملها ، كيفية تشغيلها ........ بروتوكول ضخم جداً .

Adapter و هو كرت الشبكة ، بدونه لن تستطيع التعامل مع الشبكة بشكل سهل وبسيط . هنالك طريقة أخرى وهي عمل اتصال بين حاسبين من خلال كيبل ( cable ) وهو المستخدم للمنفذ ، الخاص بالطابعة ( LTP1 ) ، شخصياً هذه الطريقة بسيطة جداً وهي تتم في دقائق معدودة ، لكن لا انصح بها نهائياً ، لانها في هذه الحالة لن تسمى شبكة ، بل تسمى مجموعة عمل مبسطة جداً ( Workgroup ) .

Service هذا المصطلح معناه الخدمات ، الشبكات تعتمد على خدمات كثيرة جداً DHCP , DNS , WINS ..... و خدمات أخرى .

Sharing هذا المصطلح ضروري جداً معناه باللغة العربية ، المشاركة . وظيفته : جعل قرص واحد أو مجموعة أقراص أو مجلد أو أكثر أو ملف أو أكثر ، متاحة لمستخدمي الشبكة في إستخدامها و الوصول إليها عبرالحاسب الذي تستخدمه ، قرائة ملفات ، منع الوصول إلى هذا القرص أو المجلد أو الملف ، صلاحية كاملة ، تحرير فقط ، ...... باقي الصلاحيات .


Permissions وهي تعني الصلاحيات المتاحة للمستخدم ، من قرائة و كتابة ومنع ، قرائة في وقت محدد ، منع في وقت محدد ...... الصلاحيات كثير جداً تفوق بعض الأحيان 30 صلاحية ! .

LAN اختصار لجملة ( Local Area Network ) ، وتعني الشبكة المحلية محدودة المجال من الناحية الجغرافية ، على سبيل المثال شبكة ضمن شركة موقعها في مبنى واحد ، مبنيين متجاورين . المهم أن تكون قريبة من الناحية الجغرافية .

WAN اختصار لجملة ( Wide Area Network ) ، وتعني الشبكة ذو النطاق اللا محدود ، بمعنى أنه يوجد أكثر من شبكة في أكثر من مدينة أو دولة ، ويتم الربط بينهما من خلال عدة متطلبات تعتمد بعض الأسس . ( هذه الخاصية فعّالة بشكل كبير جداً ولا يتم تخيله في نظام التشغيل ويندوز 2000 ، قد يصل مدى الإتصال بين الشبكات بين القارات ! .

GPO اختصار لجملة ( Group Policy Object ) ، وتعني السياسة المتبعة في الشبكة وهي مرتبطة بشكل مبسط بالصلاحيات ( Permissions ) من حيث المفهوم وتشابه في المضمون بشكل بسيط جداً جداً .

هذه البعض من أهم المصطلحات في الشبكات ، سوف نتطرق إلى البعض الآخر من خلال شرح بعض الوظائف والخصائص التي سوف يتم شرحها بالتفصيل الممل بإذن الله


</TD></TR>
<tr><td class=thead> </TD>
<td class=thead align=left> </TD></TR></TABLE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://grine.ahlamontada.com
GM/Kermes
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 232
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 12/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشبكات بداية دروسنا   الخميس 12 فبراير 2009 - 19:54

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يونس
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1536
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الشبكات بداية دروسنا   الجمعة 13 فبراير 2009 - 21:39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://............
مبروك
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 25
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الشبكات بداية دروسنا   الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 15:47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشبكات بداية دروسنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب عين كرمس التعليمي :: الأمـــــن و الحمايــــــة-
انتقل الى: