منتدى شباب عين كرمس التعليمي
اهلا و سهلا بمنتديات تربوية تعليمية -عين كرمس- ولاية تيارت
ليكن في علمك أخي الزائر أنه توجد أقسام مهمة و مفيدة لكن مخفية لذا يتطلب عليك التسجيل أولا

منتدى شباب عين كرمس التعليمي


 
البوابة***البوابة***  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

شاطر | 
 

 تعريف علم الر ياضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العيدي
عضو جديد
عضو جديد


ذكر عدد الرسائل : 6
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/11/2013

مُساهمةموضوع: تعريف علم الر ياضيات   الخميس 7 نوفمبر 2013 - 12:09





تعريف علم الر ياضيات

اقتباس :
هو علم تراكمي البنيان (المعرفة التالية تعتمد على معرفة سابقه ) ... .يتعامل مع العقل البشري بصورة  مباشرة وغير مباشرة .. ويتكون من : أسس ومفاهيم – قواعد ونظريات – عمليات –حل مسائل (حل مشكلات ) وبرهان .. ويتعامل مع الأرقام والرموز . ويعتبر رياضة للعقل البشري حيث تتم المعرفة فيه وفقا لاقتناع منطقى للعقل . .. يتم قبل أو بعد حفظ القاعدة ويقاس تمكن الدارس من علم الرياضيات بقدرته ونجاحه في حل المسأله (المشكلة) وتقديم البرهان المناسب
الرياضيات و القران الكريم

إن ذكر القرآن الكريم للأعداد الحسابية ... والعلامات والأرقام العددية إنما يستهدف أن يستخدمها الإنسان فيما يحقق الغرض من خلق الله لها ... وتعليم الإنسان بها ... وتوجيهه إليها ... وعلاوة على ذلك فلقد وجه القرآن الكريم نظر الإنسان إلى العد والحساب في آيات كثيرة ...
   فلقد وجه الله سبحانه وتعالى نظر الإنسان إلى العد ... على أنه حقيقة واقعة في حياة الإنسان فيقول تعالى :
" وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون " الحج 47 .  
   ويوجه الإنسان إلى عناصر الزمن التي بحسابها يصل إلى الساعات والأيام والشهور ثم السنين ... فيقول تعالى :
" هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب " يونس 5 .
    ويقول كذلك في النص الشريف :
" وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب " الإسراء 12 .
وليس من تشريف للإحصاء والعد قدر ما يقرر القرآن الكريم أن الله جل شأنه قد أحصى كل من في السموات والأرض وعدهم عدا وذلك بالنص الشريف :
" إن كل من في السموات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا . لقد أحصاهم وعدهم عدا " مريم 93 ، 94 .
  وعن الحساب يقول الله سبحانه وتعالى أن الشمس والقمر ... خلقهما  وأمرهما  وحركتهما إنما بحساب دقيق ... وذلك بالنص الكريم :    " الشمس والقمر بحسبان " الرحمن 5 .
   وحتى يقف الإنسان على بعض قدر الحساب وأهميته ... فقد أطلق الله سبحانه وتعالى على يوم القيامة يوم الحساب بالنص الشريف :    " هذا ما توعدون ليوم الحساب "سورة ص 53 .
   والله سبحانه وتعالى هو الحسيب ، وذلك بالنص الكريم :  " وكفى بالله حسيبا " النساء 6 .
بل إنه جل شأنه لا تغيب عنه أية إثارة من ذرة . إذ يقول سبحانه وتعالى :   " ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين " الأنبياء 47 .
   وإنه سبحانه وتعالى أسرع الحاسبين ... إذ لا يأخذ منه أمر الحساب شيئا ، فيقول القرآن الكريم :
" ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق ألا له الحكم وهو أسرع الحاسبين "   الأنعام 62 .
  والحساب إنما يشمل العديد من مختلف العمليات والاستخدامات الرقمية ففيه الجمع والطرح والضرب والقسمة ، ومثلها مما لا  نعلم ... والحساب عند الله فيه  أيضا ما لا نعلم . ولذلك فإن القرآن الكريم إنما يدعونا إلى ممارسة ما نعلم من الأنشطة الحسابية والدراسات العددية ، على أسس من الأعداد التي ذكرها والتي يتكون منها كل الأرقام ...  ويتم بها كل الترقيم . وإذا ما استخدم الإنسان الأعداد والأرقام والحساب ...  وتأملها وتدبرها في القرآن الكريم ... لوجد فيضا من الإعجاز المبين ... يثبت بلغة العصر ... ولسان الجيل ... وبالرقم العددي ... والترقيم الحسابي ... إنه وحي الله سبحانه وتعالى لخلتم المرسلين والنبيين .
الأعداد في القرآن الكريم

  كما أورد القرآن الكريم كل أصول وحقائق العلوم المختلفة ، فقد أورد كذلك الأعداد باعتبارها أصول علم الحساب ، وأساس الأرقام ... وعلامة الترقيم ... وإليك الآيات القرآنية التي تذكر الأرقام والأعداد صراحة :

" قل إنما هو إله  " واحدوإنني بريء مما تشركون " الأنعام 19 .

" وقال الله لا تتخذوا إلهين " اثنينإنما هو إله واحد " النحل 51 .

" ولا تقولوا  " ثلاثةانتهوا خيرا لكم " النساء 171 .

" فسيحوا في الأرض " أربعةأشهر " التوبة 2 .
" ويقولون  " خمسةسادسهم كلبهم رجما بالغيب " الكهف 22 .

" إن ربكم الذي خلق السموات والأرض في " ستةأيام " الأعراف 54 .

" لها  " سبعةأبواب لكل باب منهم جزء مقسوم " الحجر 44 .
" ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ " ثمانية" الحاقة 17 .
" وكان في المدينة " تسعةرهط يفسدون في الأرض " النمل 48 .

" تلك " عشرة " كاملة " البقرة 196 .

  هذه هي أصول الأعداد كلها ... وأسس المحاسبات جميعها ... ولكن كما يهدف القرآن الكريم دائما إلى توجيه نظر الإنسان إلى مزيد من البحث والدراسة ... وحفزه إلى الواسع من العلم والعميق من المعرفة . فقد أورد بعض الأعداد المركبة من رقمين حتى تتسع أمام الإنسان رقعة التفكير في العمل الحسابي ... والاستمرار في الاستخدام العددي .

الأعداد المركبة

" إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت " أحد عشركوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين " يوسف 4 .

" إن عدة الشهور عند الله " اثنا عشرشهرا في كتاب الله "  التوبة 36 .

" عليها  " تسعة عشر" المدثر 30 .

" إن يكن منكم " عشرون " صابرون يغلبوا مائتين " الأنفال 65 .

" وحمله وفصاله " ثلاثونشهرا " الأحقاف 15 .

" وإذ واعدنا موسى  " أربعينليلة ثم اتخذتم العجل من بعده وأنتم ظالمون " البقرة 15 .

" ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا " خمسينعاما " العنكبوت 14 .

" فمن لم يستطع فإطعام " ستين " مسكينا " المجادلة 4 .

" ثم في سلسلة ذرعها " سبعون " ذراعا فاسلكوه " الحاقة 32 .

" فاجلدوهم " ثمانينجلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا " النور 4 .

" إن أخي له تسع " و تسعون "  نعجة ولي نعجة واحدة " سورة ص 23 .

وأورد القرآن الكريم أيضا بعض الأعداد المركبة من ثلاثة أرقام كالتالي :

" قال بل لبثت " مائةعام " البقرة 259 .

" إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا  " مائتين" الأنفال 65 .

" ولبثوا في كهفهم " ثلاث مائةسنين وازدادوا تسعا " الكهف 25 .

  وأورد كذلك الأعداد المركبة من أربعة أرقام كالتالي :

" وإن يكن منكم  " ألفيغلبوا  " ألفينبإذن الله والله مع الصابرين " الأنفال 66 .

" إذ تقول للمؤمنين ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم  " بثلاثة آلافمن الملائكة منزلين " آل عمران 124 .

" بلى إن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم " بخمسة آلاف " من الملائكة مسومين " آل عمران 125 .

   بل أورد القرآن الكريم العدد المركب من خمسة أرقام كقوله تعالى :

" وأرسلناه إلى " مائة ألفأو يزيدون " الصافات 147 .

   وعلاوة على ذلك وبالإضافة إليه ... فلقد أورد القرآن الكريم كسور الأعداد كالتالي :

" ولكم " نصفما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد " النساء 12 .

" إن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه " الثلث " " النساء 11 .

" فإن كان لهن ولد فلكم  " الربعمما تركن " النساء 12 .

" واعلموا أنما غنمتم من شيء فإن لله " خمسه " " الأنفال 41 .

" فإن كان له إخوة فلامه " السدسالنساء 11 .

" فإن كان لكم ولد فلهن " الثمن "  مما تركتم " .  

" وما بلغوا " معشار " ما ءاتينهم" سبأ 45 .

  ووردت الصفات العددية والترتيبات الرقمية في القرآن الكريم كالتالي :

" قل إني أمرت أن أكون " أول " من أسلم " الأنعام 14 .

" إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا " ثاني " اثنين " التوبة 40 .

" إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا " بثالثفقالوا إنا إليكم مرسلون " سورة يس 14 .

ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو " رابعهم" المجادلة 7 .

" والخامسةأن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين " النور 7 .

" ويقولون خمسة " سادسهمكلبهم رجما بالغيب " الكهف 22 .

" ويقولون سبعة " وثامنهم كلبهم " " الكهف 22 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بورحلة
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى


ذكر عدد الرسائل : 707
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعريف علم الر ياضيات   الجمعة 8 نوفمبر 2013 - 21:57

شكرا على هذه المعلومات المفيدة جعلها الله في ميزان حسناتك


المجد و الخلود لشهدائنا الأبرار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ke14.ahlamontada.com
العيدي
عضو جديد
عضو جديد


ذكر عدد الرسائل : 6
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: تعريف علم الر ياضيات   الأحد 10 نوفمبر 2013 - 15:55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف علم الر ياضيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب عين كرمس التعليمي :: رياضيات تعليم متوسط-
انتقل الى: