منتدى شباب عين كرمس التعليمي
اهلا و سهلا بمنتديات تربوية تعليمية -عين كرمس- ولاية تيارت
ليكن في علمك أخي الزائر أنه توجد أقسام مهمة و مفيدة لكن مخفية لذا يتطلب عليك التسجيل أولا

منتدى شباب عين كرمس التعليمي


 
البوابة***البوابة***  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 8 أخطاء يجب تفاديها عند استخدام موقع فيسبوك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بورحلة
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى


ذكر عدد الرسائل : 707
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

مُساهمةموضوع: 8 أخطاء يجب تفاديها عند استخدام موقع فيسبوك   الإثنين 21 مارس 2016 - 23:49

لا شك أن موقع فيسبوك أهم شبكة اجتماعية على الإطلاق، إذ أصبح من النادر الالتقاء بأشخاص لا يملكون حسابات عليه، حتى أن البعض أصبح لديه حياة موازية يعيشها في فيسبوك بعيدا عن الواقع.
وقد يبدو للوهلة الأولى أن فيسبوك مجرد وسيلة تتكلم فيها بكل حرية، غير أنه يمكنه أن يجرك إلى مشاكل مختلفة بسبب بعض الأخطاء التي يمكن تفاديها بسهولة، هذه أهمها:
1- استخدام فيسبوك كمنصة للحديث عن السياسة والدين
الشبكات الاجتماعية بعيدة كل البعد من أن تكون منبرا للأفكار السياسية والدينية، خاصة إذا تعلق الأمر بالأفكار التي تثير الاختلاف والضجة، ويقول المختصون في علم الإتيكيت، وعلوم البرمجة اللغوية بأن الاختلاف الحاد ينجم عادة عندما لا يتم الحديث عن المواضيع المثيرة للجدل بطريقة مباشرة، أي بالكلام من فم لأذن.
فالحديث عن السياسة إذا ليس مكانه فيسبوك، لذا فالابتعاد عن ذلك أكثر من ضروري في مواقع التواصل الاجتماعي.
2- التعمق في الحديث عن الحياة الخاصة
ناهيك عن كون تفاصيلك الشخصية لا تهم أحدا على الإطلاق، فإنها أيضا بإمكانها التسبب بمشاكل لك، خاصة إذا كان من أصدقائك أشخاص من محيطك المهني، الذين قد تفقد التعامل معهم بسبب بعض التفاصيل التي لم يكن عليك ذكرها.
3- انتقاد صديق أمام الآخرين
انتقاد سلوك صديق أو قريب يجب أن يكون في الحياة الواقعية، وإذا كان في فيسبوك فيجب أن يكون عن طريق الرسائل الخاصة، لا أمام الملأ، لأن ذلك سيزيد سلوك الشخص سوءا، أو قد يجعله مضطربا متحفظا، وقد يصل به الأمر حتى إلى قطع علاقته معك نهائيا، مثلما هو الحال في العديد من العلاقات، فالنصيحة أمام الملأ فضيحة.
4- استخدام فيسبوك لترويج سلعك أو خدماتك
انتظر من الآخرين أن يحذفوك إذا أكثرت من مشاركة الروابط التي تعرف بسلعك، فهؤلاء الناس أرادوا أن يصبحوا أصدقاءك على فيسبوك، لا أن يصبحوا زبائنك.
5- مقارنة نفسك بالآخرين
اعلم أن جميع الناس يظهرون أنفسهم في أفضل أحوالهم على فيسبوك، ولا أحد منهم يريك صورة وجهه عندما يستيقظ من النوم، أو عندما يبقى لسنة بدون عمل، ويؤكد في هذا الصدد عدد من علماء النفس بأن رؤية صور أفضل أوقات حياة الآخرين، قد تجعلك تشعر بأن حياتك بائسة، خاصة إذا كنت تمر بوقت عصيب، وأشارت دراسة نشرت سنة 2012 في مجلة “Cyberpsychology, Behavior, and Social Networking” إلى أن الطلبة الذين يستخدمون فيسبوك يشعر أغلبهم بأن أصدقاءهم -حتى هؤلاء الذين لا يعرفونهم شخصيا- أكثر سعادة منهم، وهم يعيشون في تطور مستمر.
لذا لا يجب المقارنة بين الحقيقة الحالية وبين صورة ملتقطة لوقت مختار قد مضى.
6- السعي إلى لفت الانتباه بكتابة أشياء غامضة على حائطك
لعلك رأيت بعض الناس يكتبون بعض الأمور الغامضة والخاصة، مثل “هذا أسوأ يوم في حياتي” أو “أنا محبط”. هذه الجمل لا يأبه لها أحد، رغم أن بعض الأصدقاء قد يفهمون الشفرة، إلا أن الآخرين لن يعجبهم ذلك بكل تأكيد.
7- الإكثار من طلبات الصداقة
إذا كنت صاحب عمل، فإرسال طلبات صداقة إلى موظفيك يعتبر فكرة سيئة، فيجدر بك تفضيل مصادقتهم على موقع LinkedIn، وحتى إن كنت أبا، وبدأ أبناؤك يكبرون فالصداقة أيضا سيئة، لأن الأطفال في سن المراهقة قد تصدر منهم أفكار سخيفة، قد لا تكون ضارة بالضرورة، غير أن التعرف عليها قد يتعب الآباء، لذا فطلبات الصداقة لا يجب أن تمس جميع الناس دون دراسة.
8- إظهار البرود وعدم التعاطف
أغلب مستخدمي فيسبوك يجعلون منه أشبه بنشرة أخبار خاصة، وذلك ما يجعل البعض يكتفي بنشر المعلومات عن الأمور التي يجدر بها أن تكون حساسة ومثيرة للعواطف، فإذا مات أحد أقاربك مثلا، من المفروض أن لا تجد الوقت لكتابة ذلك على فيسبوك، بل يجدر بك الذهاب والبقاء مع أهله لمواساتهم، لا التمتع بالتعليقات والإعجابات من خبر الوفاة.




المصدر: موقع أندرويد الجزائر


المجد و الخلود لشهدائنا الأبرار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ke14.ahlamontada.com
 
8 أخطاء يجب تفاديها عند استخدام موقع فيسبوك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب عين كرمس التعليمي :: علوم و معلومات عامة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: