منتدى شباب عين كرمس التعليمي
اهلا و سهلا بمنتديات تربوية تعليمية -عين كرمس- ولاية تيارت
ليكن في علمك أخي الزائر أنه توجد أقسام مهمة و مفيدة لكن مخفية لذا يتطلب عليك التسجيل أولا
منتدى شباب عين كرمس التعليمي
اهلا و سهلا بمنتديات تربوية تعليمية -عين كرمس- ولاية تيارت
ليكن في علمك أخي الزائر أنه توجد أقسام مهمة و مفيدة لكن مخفية لذا يتطلب عليك التسجيل أولا
منتدى شباب عين كرمس التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب عين كرمس التعليمي


 
البوابة***الرئيسيةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 بحث حول الالوان رقم 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amine
عضو ذهبي
عضو ذهبي
amine


ذكر عدد الرسائل : 472
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 31/12/2008

بحث حول الالوان رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: بحث حول الالوان رقم 1   بحث حول الالوان رقم 1 Icon_minitimeالأحد 31 مايو 2009 - 14:21

بحث حول
الالوان


الألوان تنقسم إلى عدة أقسام
:


1. ألوان صافية .
2. الألوان الملوثة .
3. الألوان المنسجمة
والمتباينة .
أولاً الألوان الصافية :
يقصد بالألوان الصافية الألوان المكونة
للطيف ودرجاتها المختلفة وهي:
الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق
والبنفسجي
وتصنف هذه الألوان باعتبار الأصل والفرع إلى المجموعات التالية
:

أـ الألوان الأساسية أو الأولية :
من المعروف أن أعصاب العين تتأثر
بالألوان الأساسية أصل الألوان الصافية الأخرى ولا يمكن استخراجها من أصباغ أخرى
:
وهي الأحمر ، الأصفر ، الأزرق ، ومن هذه الألوان الأساسية نحصل بالمزج على
الألوان الفرعية
وأول الألوان الأساسية هو :
اللون الأصفر وهو لون له قوة
انعكاس عظيمة وينتج من عدد لانهاية له من الدرجات اللونية والظلال .
وثاني
الألوان الأساسية هو :
اللون الأحمر ويقع بين الأصفر والأزرق من حيث قوة
الانعكاس وإذا أضيف لأي لون آخر من الألوان أكسبه درجة معينة من التوهج .
وثالث
الألوان الأساسية :
فهو الأزرق وله صلة وثيقة بالظلال وهو لون قوي في الضوء
الشديد كما يظهر بتأثير أفتح عندما يقل النور .
ب ـ الألوان الثانوية أو
الثنائية :

ويطلق عليها الألوان الستة القياسية وهي ألوان مركبة يتكون كل
لون منها من مزيج لونين أساسيين وهي :
البرتقالي
: ونحصل عليه بمزج الأصفر
والأحمر وهو أول الألوان الثانوية وأقلها
امتصاصًا للضوء ، وتتوقف درجة تأثيره
في الأبصار على مقدار النور الساقط
عليه وبعده عن النظر .
الأخضر : ونحصل
عليه من مزج الأزرق والأصفر وهو
ثاني الألوان الثانوية ويقف وسطًا من حيث
الامتصاص والانعكاس بين الأسود
والأبيض ويعتبر لونا كامل الظل ، يتركب من ثلاثة
أجزاء من الأصفر وثمانية
أجزاء من الأزرق .
البنفسجي : ونحصل عليه بمزج
الأحمر والأزرق وهو ثالث الألوان الثانوية وهو أقرب الألوان ظلا إلى الأسود
.

ج ـ الألوان الثلاثية :

تنقسم إلى قسمين مختلفين في تصنيفها وتتفق
في أن تركيبها تبقى ثلاثية النسب .
* الاتجاه الأول :
نحصل على اللون الثلاثي
بمزج أي لون ثانوي مع اللون الأساسي الذي يجاوره وبهذه الطريقة يكون عدد الألوان
الثلاثية ستة وهي :
البرتقالي الأصفر = برتقالي مع أصفر = ( ثلثين أصفر + ثلث
أحمر(
البرتقالي الأحمر = برتقالي مع أحمر = ( ثلث أصفر + ثلثين أحمر(
الأخضر
الأصفر = أخضر مع أصفر = ( ثلثين أصفر + ثلث أزرق(
الأخضر الأزرق = أخضر مع أزرق
= ( ثلث أصفر + ثلثين أزرق(
البنفسجي الأحمر = بنفسجي مع أحمر =( ثلثين أحمر +
ثلث أزرق(
البنفسجي الأزرق = البنفسجي مع الأزرق= ( ثلث أحمر + ثلثين أزرق(
*
الاتجاه الثاني :
نحصل
على اللون الثلاثي بمزج لونين ثانويين على أن هذا
الاتجاه يعطينا ألوان
أقل صفاء وأقرب إلى الرماديات من الاتجاه الأول وبهذه
الطريق يصبح عدد
الألوان الثلاثية ثلاثة وهي :
الأخضر الزبدي= برتقالي + أخضر
=( ربع أصفر + ربع أحمر + ربع أزرق(
الأحمر البني = برتقالي + بنفسجي = ( ربع
أصفر + نص أحمر + ربع أزرق (
الأخضر الزيتوني = أخضر + بنفسجي =( ربع أصفر + ربع
أحمر + نص أزرق (

د ـ الألوان المتوافقة ( التوافق اللوني
(:

إن
ألوان الطيف هي الدليل والمرشد للفنان ليتعمق في دراسة نظريات
الألوان وإن
الترتيب الطبيعي لألوان الطيف خير مثال على التوافق فلو اخترنا
لونين
متقابلين من دائرة الألوان لوجدنا أنهما متقاربين وفيهما عنصر مشترك
وهذا
هو معنى التوافق .
إن من أهم الأسس في تنظيم علاقات الألوان هي
تلك
الألوان القائمة على التوافق ، والألوان المتوافقة تعني وجود اتحاد
موفق
للألوان ينشأ عن استخدام المصاهرة والتقارب الموجود بين الألوان ، كما
أن
الألوان المتوافقة تعرف بأنها مجموعة من الألوان تؤثر على العين
والنفس
تأثيرًا سارا أو حسنا أو ممتعًا وتتص بالرغم من الاختلاف الواضح بينها
في
بعض الأحيان .
ونعرض بعض المجموعات اللونية التي تتميز بالتوافق فيما يلي
:
*
الألوان المرتبطة بكنه واحده ، وتعرف عادة باسم أحادية اللون حيث
يستعمل
فيها كنة لون واحد، مثل اختيار أي لون ونستنبط منه أي عدد من
الدرجات
المختلفة ، وذلك بإضافة اللون الأبيض والأسود .
* توافق مجموعة لونية
مشتركة في كنه لون واحد متقاربة على الدائرة اللونية مثل :
برتقالي ، برتقالي
مصفر ، برتقالي محمر .
*
توافق مجموعة لونية متباعدة الكنه على الدائرة
اللونية ومتقاربة في الشدة
والقيمة وهذه المجموعة ينتج التوافق بينها حينما
تتقارب فالتشبع والقيمة .
*مجموعة الألوان القاتمة والمجاورة للأبيض .
*
مجموعة الألوان الساخنة المجاورة للأسود .
*
مجموعة الألوان المحايدة ، إذ
يمكن الجمع بين العديد من الألوان المتباعدة
على الدائرة الساخن والبارد عند
تحيدها وينشأ بينها التوافق لاشتراكها
فالرمادي .
وفيما يلي بعض الأمثلة على
التوافق :
ضع بين كل لونين مما يلي لونًا ثالثًا يتركب من مزج اللونين معا لتحصل
على التوافق :
ضع اللون الأخضر بين الأصفر والأزرق .
ضع البرتقالي بين الأصفر
والأحمر .
ضع اللون البنفسجي بين الأحمر والأزرق .

هـ ـ الألوان الحارة
والباردة :

يرجع
هذا المصطلح لعهد الفراعنة ويقصد به : انقسام الألوان
إلى مجموعتين
احداهما حارة والأخرى باردة ، أما الألوان الحارة هي الألوان
المحصورة في
دائرة الألوان بين اللون الأحمر الكادميوم الذي هو أش الألوان حرارة
وبين
الأصفر المخضر ، والألوان الباردة هي الألوان المحصورة بين الأصفر
المخض
والأحمر ، فالأصفر المخضر هو الحد الفاصل بين الألوان الباردة والحارة
،
ويمكن اعتبار هذا اللون حارا إذا أضيف لصفرته كمية معينه من الأصفر
ويمكن
اعتباره لونا باردا إذا حذف من صفرته كمية معينة .
ويعتبر تقسم
الألوان
إلى ألوان حارةوباردة ذاتي ، ولا يتعلق موضوعيًا بالألوان بحد ذاتها
،
وإنما يرتبط بالانطباع الذي تتركه الألوان في نفس الإنسن وتعتبر
الألوان
الثلاثة :
الأصفر والأحمر والبرتقالي ألوانا حارة لأن النار
والشمس
والدم مصادر الحرارة والدفئ ، أما الأزرق والأخص وما يقاربها فهي
ألوان
باردة لأن الأشجار والماء مصادر للبرودة ، والألوان الحارة زاهية
وصارخة
تعبر عن النور والسعادة والفرح ، أما الألوان الباردة فهي هادئة تعبر
عن
الحزن والكآبة والكسل والسكون .
وحين يضع الفنان مثل السطح
الأبيض
للوحة لون أزرق فإن هذا اللون سيتمركز في وسط فراغ اللوحة ، لكنه حين
يضع
لون أحمر قريب منه وبالمساحة نفسها الموضوع بها اللون الأزرق سيجد
اللون
الأزرق البارد يغوص أمام اللون الأحمر الحار ، وذلك لسبب اختلاف
اللونين
في السطوع .
وهنا يمكننا استنباط القاعدة العامة التالية :
* تقدم
الألوان الحارة أشكالها إلى الأمام .
* تدفع الألوان الباردة أشكالها إلى الخلف
.
*
الألوان الباردة والساخنة تعمل على الإحساس بالبعد الثالث الإيهامي
رغم
تواجدها على مسطح ذو بعدين فقط ، ونعرض هنا بعض الحلول التشكيلية للربط
في
العلاقة بين الألوان الباردة والحارة :
اللون الأحمر يزيد تقمًا وبروزًا
عندما يكون لون مؤخرة التكوين لون مكمل وهو الأخضر .
اللون الأصفر يزيد تقدما
عندما يكون لون مؤخرة التكوين لون مكمل وهو البنفسجي .

كما أن من تأثيرات
الألوان الدافئة في التكوين أو التصميم أنها تظهر أكبر مساحة من مساحتها الحقيقية
حيث أن لها صفة التقلص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.dz4tech.com/vbb/
 
بحث حول الالوان رقم 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث حول الالوان رقم2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب عين كرمس التعليمي :: التصاميم و الجرافيك-
انتقل الى: